akhbark

تحذير عاجل من «الأرصاد» للمواطنين: الاسـ ـ وأ لم يأتي بعد الامطار ستزيد خلال الساعات المقبلة”

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، في وقتٍ سابقٍ، من تقلبات الطقس خلال الفترة من الخميس إلى السبت 12 إلى 14 مارس الجاري، أطلق عليها رواد مواقع التواصل الاجتماعي اسم «منخفض التنين».

وقالت الدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن محافظة القاهرة تأثرت بأمطار متوسطة الشدة صباح اليوم ومن المتوقع أن تزداد غزارة الأمطار على مدار اليوم التي تصل إلى حد السيول على المناطق الجبلية.

وأوضحت شاكر، أنه من المتوقع أن تصل الرياح المثيرة للرمال والأتربة للقاهرة في غضون الساعات القادمة حيث أن سرعات الرياح بدأت تزداد وتنشط وستؤثر على معظم أنحاء الجمهورية و بدأ تأثير الأتربة على مناطق مختلفة منها جنوب البلاد وأسوان وأسيوط والأقصر، وشرم الشيخ والغردقة نتيجة نشاط الرياح.

وأكدت أن نشاط حركة الرياح يزداد على مدار اليوم الخميس وتزيد الرمال والأتربة وتستمر حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية من اليوم الخميس وحتى ظهر يوم السبت المقبل.

نفي هيئة الأرصاد

وحول مدى صحة الأنباء حول عواصف وأعاصير “منخفض التنين”، نفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، تعرض مصر لأعاصير سواء في الفترة الحالية أو في المستقبل.

وقالت الدكتورة إيمان شاكر، وكيل الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن مصر محاطة بالبحرين الأحمر والأبيض وهذه البحار مغلقة وضيقة ولا تتكون فيها الأعاصير نهائيًا.

وأكدت وكيل الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، في تصريحاتٍ لـ”بوابة أخبار اليوم”، أن الأعاصير تتكون في المحيطات ومصر ليست منطقة تكون أعاصير ولا يوجد بها محيطات.

وقالت الدكتورة إيمان شاكر، وكيل الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن ما يؤثر علينا في هذه الحالة منخفض جوي متعمق قادم من أوروبا محمل بكميات عالية من الرطوبة متمركز على البحر المتوسط، ثم يتجه إلى جمهورية مصر العربية ويتعمق.

منخفض السودان

وتابعت شاكر أن هناك منخفض جوي أخر يؤثر على مصر وهو منخفض السودان الموسمي قادم من الجنوب ويمر على البحر الأحمر محمل برياح جنوبية شرقية تؤدي إلى كميات عالية من الرطوبة أيضا ، وهذا يؤدي إلى تكون السحب المنخفضة والمتوسطة وتصاحبها سقوط الأمطار شديدة الغزارة وتصل إلى حد السيول على المناطق الجبلية.

نشاط الرياح

وعن نشاط الرياح أوضحت وكيل الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن نشاط الرياح شهدنا قبل ذلك ووارد أن نشهده الفترات القادمة وخاصة ونحن على أعتاب فصل الربيع الذي يتسم بالعواصف الترابية ورياح الخماسين.

30 عقدة

وعن سرعة الرياح، الدكتورة إيمان شاكر ، إنها تكون عالية تصل إلى حد الرياح على مناطق من جنوب البلاد وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب سيناء، حيث أن سرعة الرياح تتراوح من 20 إلى 30 عقدة فيما يعادل من 50 إلى 60 كيلو متر في الساعة

حالة الطقس المتوقعة

وقالت الدكتورة إيمان شاكر، وكيل الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن الهيئة العامة للأرصاد الجوية أصدرت بيانا تحذيريا يوم الاثنين الماضي بتعرض مصر لحالة شديدة من سوء الأحوال الجوية تبدأ الخميس 12 مارس وتستمر حتى يوم السبت القادم 14 مارس الجاري.

وتابعت أن هذه الحالة من عدم الاستقرار متمثلة في سقوط أمطار شديدة الغزارة على كعظم أنحاء الجمهورية تحديدا السواحل الشمالية ومناطق الوجه البحري والقاهرة ومدن القناة، هذه الأمطار شدة غزارتها تصل إلى حد السيول على مناطق من جنوب سيناء وشمال ووسط سيناء أيضا مناطق من سلاسل البحر الأحمر ومنطقة خليج السويس التي تتميز بطبيعتها الجبلية ومن الممكن أن تصل الأمطار إلى السيول.

وأوضحت وكيل الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن بعض المناطق من جنوب البلاد التي تصل الأمطار من شدة الغزارة إلى السيول، يصاحب ذلك نشاط للرياح على معظم الأنحاء يكون مثير للرمال والأتربة على الطرق الصحراوية والطرق المكشوفة يصل إلى حد العاصفة على مناطق من جنوب سيناء وجنوب البلاد، بداية من يوم الجمعة يكون هناك انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة أقل من المعدلات الطبيعية بحوالي من 4 إلى 5 درجات مئوية

وعن السمة الغالبة على الطقس أكدت الدكتورة إيمان شاكر، أن الطقس يكون بارد أثناء النهار شديد البرودة في الساعات المتأخرة وفي الصباح الباكر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock